العالم الاقتصادي

إمارة دبي – الإمارات العربية المتحدة

العالم الاقتصادي – دبي هي إحدى الإمارات السبع المكوّنة لاتحاد “دولة الإمارات العربية المتحدة” وتقع إمارة دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، بين دائرة عرض 25 درجة و16 دقيقة شمالاً، وخط طول 55 درجة و16 دقيقة شرقاً، وبطول يناهز 72 كيلومتراً، ومساحة تبلغ 3900 كيلومتر مربع؛ أي ما يعادل خمسة بالمائة من مساحة دولة الإمارات.

دبي - الإمارات العربية المتحدة
دبي – الإمارات العربية المتحدة

وتحدّ دبي غرباً إمارة أبوظبي وشرقاً إمارة الشارقة، وتمتد جنوباً لتلامس حدود سلطنة عُمان.

ويبلغ عدد سكان الإمارة بحسب تقديرات نهاية عام 2013 (2.269.000) نسمة كأكبر إمارة تعداداً للسكان في الاتحاد الإماراتي (مركز دبي للإحصاء) ويتميز مجتمعها بالتنوع الثقافي الكبير، إذ يعيش فيها إلى جوار مواطني الدولة جاليات ما يقرب من 200 جنسية مختلفة.

وتمتاز مدينة دبي بدورها الحيوي في دفع عجلة التطور الاقتصادي والتجاري في المنطقة باعتبارها منصة رائدة تنطلق منها الابتكارات والإبداعات لسائر دول المنطقة والعالم

وتشكل ثنائية اليابسة والبحر ملامح التضاريس الرئيسة لدبي، إذ تتسم المياه الإقليمية للإمارة بضحالتها وكثرة الشعاب المرجانية فيها، ما جعلها مصدراً غنياً للرزق بالنسبة لسكان المنطقة الذين اتخذوا البحث عن اللؤلؤ مهنة في فترة تاريخية مبكرة، علاوة على قيمة مياه الخليج كمصدر مهم للثروة السمكية.

السياحة في دبي هي جزء من إستراتيجية حكومة دبي للحفاظ على تدفق النقد الأجنبي إلى الإمارات. ويستند جذب السياح إلى دبي بشكل رئيسي على التسوق، ولكن أيضًا على امتلاكها للعديد من معالم الجذب السياحي الحديثة مثل برج خليفة ودبي مول

ويُعد “خور دبي” أحد المعالم الرئيسية في المدينة‘ إن لم يكن أهمها، لكونه الميناء الطبيعي الذي قامت عليه في الأصل تجارة مدينة دبي التي يقسمها الخور إلى قسمين؛ جنوبي يُسمى “بر دبي”، وآخر شمالي يُسمى “ديره”.

ويعود أول استقرار للسكان في دبي إلى العام 1799، بينما تم تأسيس إمارة دبي تحت قيادة آل مكتوم عـام 1833 مع تولي الشيخ مكتوم بن بطي آل مكتـوم مقاليد الحكم فيها.

الاماكن المشهوره في دبي

برج خليفة

دبي مول راحة واسترخاء في كايت بيتش

تعرف على عادات دبي وتقاليدها في سوق ديرة

سافر حول العالم في القرية العالمية

جولة في الصحراء مع رحلات السفاري

تعرف على ماضي دبي وحاضرها ومستقبلها عند زيارة برواز دبي

استمتع بتجربة التزلج في سكي دبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock