“أوابك”: مصر قامت بتصدير نحو 2.1 مليون طن خلال الربع الرابع من 2021

كشف تقرير تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع لعام 2021، أن النمو الأكبر في حجم صادرات الدول العربية خلال الربع الرابع من عام 2021، جاء من مصر التي قامت بتصدير نحو 2.1 مليون طن خلال هذا الربع.

 

وأفاد التقرير، أن خلال نفس الفترة من العام السابق 2020 بلغت الصادرات نحو 1 مليون طن ويعود هذا النمو المستمر في حجم الصادرات إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في شهر فبراير مطلع 2021 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن/السنة ، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات ، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن/السنة.

 

وأشار التقرير، إلى أن مصر نجحت في تشغيل كلا المجمعين خلال الربع الرابع بكامل طاقتهما التصميمية البالغة 1.6 مليار قدم مكعب / اليوم مستغلة الفائض عن الاستهلاك المحلي بسبب تراجع الطلب على الكهرباء في فصل الشتاء ، ومستفيدة من ارتفاع الأسعار الفورية في الأسواق العالمية.

وأوضح التقرير ،أن الربع الرابع من عام 2021 شهد تصدير نحو 0.7 مليون طن من مجمع دمياط ليصل إجمالي الصادرات من المجمع منذ معاودة تشغيله في شهر فبراير 2021 إلى أكثر من 2.2 مليون طن، متابعا أن الهند وباكستان والصين ومؤخراً تركيا كانت أبرز وجهات شـحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة دمياط.

 

وإجمالا فقد بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال، من كلا المجمعين خلال عام 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بنسبة نمو سنوية بلغت نحو 385 % ، وهي نسبة النمو الأعلى عالمياً مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021 ، كما أنه أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011 ، لتؤكد بذلك على أهميتها ودورها الرئيسي في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

Need Help? Chat with us