اقتصاد وبورصةالعالم الاقتصادي

هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أدنوك للإمداد والخدمات” بقيمة 769 مليون دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية

وهي ثاني أكبر عملية إدراج في أسواق الشرق الأوسط خلال عام 2023

العالم الاقتصادي – أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” في مجال الشحن واللوجستيات البحرية المتكاملة، وذلك بقيمة 769 مليون دولار أمريكي في سوق أبو ظبي المالي (ADX). وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك للصفقة.

وقد شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة أدنوك بطرح 19% من إجمالي رأسمالها، بما يعادل 1,405,714,765 سهم، وبقيمة إسمية بلغت 2.01 درهم إماراتي للسهم، وبلغت القيمة السوقية للصفقة 4.05 مليار دولار، وقد نجحت عملية الطرح في استقطاب أكبر عدد من المستثمرين هذا العام، حيث بلغت القيمة الإجمالية 125 مليار دولار أمريكي، ليتمّ تغطية الاكتتاب بحوالي 163 مرة، وهو ما يمثل أعلى مستوى على الإطلاق لتغطية الاكتتابات في الإمارات. وقد بدأ التداول اليوم على أسهم الشركة تحت رمز ADNOCLS.

وفي هذا السياق، أعرب محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن سعادته بتعزيز أطر الشراكة الممتدة مع شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” الرائدة في مجال حلول الطاقة عبر إتمام الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات والذي يعد ثاني طرح لشركة تابعة لشركة أدنوك وثاني أكبر صفقة إدراج في الشرق الأوسط منذ بداية العام. وأكد فهمي على زيادة إقبال المستثمرين على الطروحات الأولية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وهو ما انعكس في ارتفاع قيمة الطروحات الأولية إلى 3.5 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2023، استحوذت أسواق الإمارات منفردة على 91% من هذه العائدات. وأشار فهمي إلى أن هذه الصفقة تأتي عقب نجاح المجموعة المالية هيرميس في إتمام 3 من أبرز الصفقات بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري، حيث نجحت في إتمام صفقة طرح أسهم شركة «أدنوك للغاز» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، فضلًا عن نجاحها في إتمام صفقة الطرح العام لأسهم «أبراج لخدمات الطاقة» في بورصة مسقط للأوراق المالية، بالإضافة إلى طرح أسهم شركة «الأنصاري للخدمات المالية» في سوق دبي المالي، وهو ما يعد شهادة على الجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة لتعظيم الاستفادة من الطلب المتزايد في المنطقة واقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة وتعظيم القيمة للمستثمرين على الساحتين المحلية والدولية.

يُذكر أن أدنوك للإمداد والخدمات هي شركة عالمية رائدة في مجال الخدمات اللوجستية البحرية في مجال الطاقة والذراع اللوجستي الحيوي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك”، حيث تقوم بتقديم باقة شاملة من الخدمات الحيوية بمختلف قطاعات أدنوك. وتعد الشركة من كبرى مزودي خدمات اللوجستية المتكاملة في قطاع الطاقة، حيث تقدم خدماتها من خلال ثلاث وحدات رئيسية، وهي الخدمات اللوجستية المتكاملة والشحن والخدمات البحرية للشركات التابعة لأدنوك وأكثر من 100 عميل حول العالم في أكثر من 50 دولة.

وتدير وحدة أعمال الشحن التابعة للشركة واحدة من أكبر أساطيل الشحن المتنوعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تضم أكثر من 500 سفينة حديثة ومتطورة. وتستند الاستراتيجية المستقبلية لشركة أدنوك للإمداد والخدمات إلى استراتيجية النمو العالمية التي تتبناها مجموعة أدنوك، كما تخطط لتسريع أهدافها لتنمية طاقتها الإنتاجية والمعالجة، والتوسعات الدولية، والحلول منخفضة الكربون.

ويمثل هذا الطرح رابع صفقات الطرح الأولي التي قامت المجموعة المالية هيرميس بإتمامها خلال العام الحالي، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت المجموعة في إتمامها في الأسواق الخليجية. وخلال عام 2022، نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة في تقديم خدماته الاستشارية للإدراج المزدوج لشركة «أمريكانا» للمطاعم وهو الأول من نوعه بين سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) والسوق المالية السعودية (تداول) في صفقة بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن تقديم صفقة الطرح الأولي لمجموعة «تعليم» بقيمة 204 مليون دولار أمريكي، والطرح العام لأسهم شركة «سالك» بقيمة مليار دولار بسوق دبي المالي (DFM). وفي أبو ظبي، قدمت المجموعة خدمات استشارية لصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة «بروج» للكيماويات في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) بقيمة 2 مليار دولار أمريكي. وفي السعودية، قدمت المجموعة المالية هيرميس خدمات استشارية لصفقة الطرح العام الأولي لأسهم مجموعة «كابلات الرياض» في السوق المالية السعودية (تداول) بقيمة 400 مليون دولار. وفي الكويت، قدمت المجموعة خدمات استشارية لصفقة الطرح الخاص لأسهم شركة «علي الغانم وأولاده» للسيارات بقيمة 323 مليون دولار قبل الاكتتاب العام في بورصة الكويت.

عن المجموعة المالية هيرميس القابضة

تحظى المجموعة المالية هيرميس القابضة (كود HRHO.CA: EGX; EFGD: LSE) بتواجد مباشر في 12 دولة عبر أربع قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسعت على مدار أكثر من 39 عامًا من الإنجاز المتواصل لتتحول من بنك استثمار في منطقة الشرق الأوسط فقط إلى بنك شامل في مصر وبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة. وتنفرد الشركة بفريق عمل محترف قادر على تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، تتنوع بين الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة والمبتدئة. وفي السوق المصري، تمتلك الشركة منصة رائدة في خدمات التمويل غير المصرفي، والتي تغطي أنشطة متعددة تضمن التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتخصيم بالإضافة إلى خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) والتمويل العقاري والتأمين.

ومن خلال استحواذها مؤخرًا على حصة الأغلبية في بنك aiBANK، سمح ذلك للشركة أيضًا بتقديم منتجات وخدمات مصرفية.

وقد ساهمت قطاعات الأعمال الثلاثة، بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي والبنك التجاري، في ترسيخ المكانة الرائدة التي تنفرد بها الشركة وتعزيز قدرتها على إطلاق المزيد من المنتجات والخدمات المالية، بما يساهم في تقديم باقة شاملة من الخدمات لتلبية احتياجات عملائها من الأفراد والشركات بمختلف أحجامها والوصول إلى عملاء جدد.

نفخر بالتواجد في: مصر | الإمارات العربية المتحدة | المملكة العربية السعودية | الكويت | الأردن | باكستان | المملكة المتحدة | كينيا | الولايات المتحدة الأمريكية | بنجلاديش | نيجيريا | سنغافورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock