اقتصاد وبورصة

مصر تُصدّر منتجات هندسية بـ1.8 مليار دولار في أول 6 أشهر من 2022

العالم الاقتصادي _ قال المجلس التصديري في تقريره الشهري ، إن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعا بنسبة 4% خلال شهر يونيو 2022 بالمقارنة بنفس الشهر من 2021، حيث بلغت 303 مليون دولار في يونيو 2022 مقابل 291 مليون دولار فى يونيو 202، وفقا لبيان.

قدر المجلس التصديري للصناعات الهندسية، صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2022 بنحو 1.871 مليار دولار، مقابل 1.477 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2021، بنمو 27%.

وبحسب المجلس تصدرت الأجهزة الكهربائية قائمة القطاعات التي زادت صادراتها خلال النصف الأول من 2022 بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021، بعدما حققت نموا بنسبة 49%، فيما حققت الكابلات نموا نسبته 60%، أما مكونات السيارات فسجلت زيادة بنسبة 8.6%، في حين صعدت صادرات الأجهزة المنزلية بنسبة 10%، وقفزت صادرات الآلات والمعدات بنسبة117%،  وارتفعت صادرات المعادن بنسبة 46%.

وأوضح المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، أن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية اليها، من أوروبا “المملكة المتحدة – سلوفاكيا –  فرنسا– التشيك – اسبانيا- ايطاليا – مالطا – هولندا )، وفي آسيا ( السعودية – الامارات – الكويت – الأردن –لبنان ) وفي أفريقيا (الجزائر- المغرب- ليبيا – غانا).

وأكد شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ضرورة الاستمرار في صرف متأخرات المساندة التصديرية على أن تكون أقصى مدة لصرف المساندة 3 أشهر فقط من تاريخ تقديم المستندات.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يعتبر الحصان الأسود للصادرات لما يملكه من إمكانيات هائلة يمكن من خلالها تحقيق مزيد من الارتفاع في الصادرات بالنصف الثاني من 2022 بنسبة لن تقل عن 15%.

وذكر “الصياد” أن قطاع الصناعات الهندسية في حاجة إلي تدخل لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذي يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هي إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock