العالم الاقتصادي

سعر الذهب اليوم: ارتفاع وتحديات عالمية تهدد سوق الذهب

سعر الذهب

شهدت مصر يوم الأحد الموافق ١٥أكتوبر تطورا مدهشا في سوق الذهب، حيث تجاوز سعر جرام الذهب عيار ٢١، الأكثر طلبا في البلاد، حاجز الأرقام القياسية ووصل إلى 2360 جنيها للجرام. ولكن هذا الارتفاع لم يحدث فجأة، بل جاء بعد تطورات مستمرة في سوق الذهب على المستوى المحلي والعالمي، وهذا رغم إجازة نهاية الأسبوع التي تشهدها سوق الذهب.

أسعار الذهب اليوم في مصر

أسعار الذهب
سعر الذهب

تتوزع أسعار الذهب اليوم في مصر على النحو التالي:

– سعر الذهب عيار ٢١ بلغ ٢٣٦٠ جنيها.

– أما عيار ١٨ بلغ ٢٠٢٣ جنيها.

– سعر الذهب عيار ٢٤ بلغ ٢٦٧٩ جنيها.

– بينما سعر جنيه الذهب بلغ ١٨٨٨٠ جنيها.

وإلى جانب هذه التطورات في أسعار الذهب، أثرت بشكل كبير أيضًا على صناديق الاستثمار في الذهب.

كشف مجلس الذهب العالمي عن خروج ٥٩ طن ذهب، بقيمة تصل إلى ٣ مليارات دولار، من صناديق الاستثمار العالمية خلال الشهر الماضي وحده.

تأثير العوامل المحلية على أسعار الذهب في مصر

لم تقتصر التدفقات النقدية التي خرجت من هذه الصناديق على ذلك الشهر فحسب، بل وصلت إلى ١١ مليار دولار أمريكي منذ بداية العام. وقد تراجعت في هذه الآونة الحيازات الإجمالية  لهذه الصناديق على نحو بلغ ١٨٩ طنا.

ولكن هذا ليس كل شيء، فقد شهدت صناديق الذهب المدعومة بالذهب الفعلي تدفقات خارجية ملحوظة خلال الأشهر الأخيرة.

فقد تكبدت هذه الصناديق خسائر بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، وتراجعت الحيازات بمقدار ٥٩ طنا بحلول أخر شهر سبتمبر، لتصل الأصول الإجمالية التي تخضع لإدارة هذه الصناديق إلى ١٩٨ مليار دولار أمريكي.

ولم تكن هذه الصناديق الوحيدة التي تأثرت بهذا التراجع، فقد تكبدت صناديق أخرى تداعيات سلبية مماثلة.

يعود سبب هذا التراجع إلى عدة عوامل عالمية، بما في ذلك تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات جائحة كوفيد -19 وارتفاع أسعار الفائدة في بعض الدول، مما جعل الاستثمار في الذهب أقل جاذبية.

وفيما يتعلق بسوق الذهب في مصر، فإن هناك تحديات محلية تؤثر على هذا القطاع.

من بين هذه التحديات هي تزايد الطلب على الذهب من قبل المستهلكين المصريين، وارتفاع تكلفة الاستيراد بسبب التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية.

كما أن هناك تحديات فيما يتعلق بالتهرب الضريبي والتعامل غير القانوني في سوق الذهب.

من المهم أن نلاحظ أن سوق الذهب هو سوق تتأثر بشكل كبير بالعوامل العالمية والمحلية ويمكن أن يكون غير مستقر في بعض الأحيان. لذلك، فإن الاستثمار في الذهب يحمل مخاطر. كما يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بتلك المخاطر و يتخذوا قراراتهم بناءً على معرفة شاملة ومراجعة مستمرة للأسواق والتطورات الاقتصادية.

بشكل عام، فإن تألق الذهب في مصر وتحديات السوق العالمية تشكل تحديا للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء. قد يكون من الضروري اتخاذ الإجراءات الوقائية والتعامل بحذر للتعامل مع هذه التحديات والتأثيرات المحتملة على سوق الذهب في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock