سيــارات

تاتا الهندية تضخ 4 مليارات جنيه استرليني في بريطانيا لإنتاج بطاريات السيارات – العالم الاقتصادي

العالم الاقتصادي – أعلنت شركة تاتا موتور الهندية العملاقة لصناعة السيارات اعتزامها استثمار 4 مليارات جنيه إسترليني لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية غرب إنجلترا.

وهي الخطوة التي رحبت بها صناعة السيارات وأعضاء البرلمان البريطاني الذين يسعون إلى إقناع شركات السيارات بعدم مغادرة بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة ” بي ايه ميديا” البريطانية أن المصنع، الذي يتردد أنه سيقام في مقاطعة سوميرست في جنوب غرب البلاد، سوف يصبح واحدا من أكبر مواقع تصنيع خلايا البطاريات في أوروبا عندما يبدأ الانتاج في عام 2026، بحسب ما قالته شركة تاتا اليوم الأربعاء.

وسيدعم مصنع البطاريات شركة السيارات الفارهة البريطانية جاجوار لاندروفر التابعة لمجموعة تاتا، حيث يستطيع إنتاج حوالي نصف احتياجات بريطانيا من البطاريات بحلول 2023.

وفي محاولة من جانبها لتأمين هذا الاستثمار تقدم الحكومة البريطانية دعما وحوافز كثيرة للمشروع الذي سيوفر حوالي 4000 وظيفة.

ويعتبر قرار إقامة مصنع لإنتاج البطاريات محليا، أمرا حيويا بالنسبة لبريطانيا، لأنه ينهي حاجة شركات صناعة السيارات إلى استيراد البطاريات ومواجهة الرسوم المرتفعة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على صادراته، أو تحمل نفقات نقلها من خارج أوروبا.

في السابق كان مصنع بطاريات شركة نيسان اليابانية في شمال شرق إنجلترا هو مصنع البطاريات الوحيد في بريطانيا. وكانت تاتا تفاضل بين بريطانيا وإسبانيا لإقامة المصنع، لكنها اختارت الأولى لدعم شركة جاجوار لاندروفر.

يذكر أن جاجوار لاندروفر هي ثاني أكبر شركة سيارات في بريطانيا بعد نيسان، حيث انتجت حوالي 203 آلاف سيارة في بريطانيا خلال العام الماضي.

في الوقت نفسه فإن إنتاج السيارات في بريطانيا بشكل عام يتراجع بشدة، و انخفض من أعلى مستوياته الذي سجله في 2016 وكان 7ر1 مليون سيارة إلى 775 ألف سيارة في 2020.

تواجه صناعة السيارات في بريطانيا تحديات كبيرة نتيجة التحول نحو السيارات الكهربائية وتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ورغم ذلك مازال القطاع مهما للاقتصاد البريطاني ويوظف حوالي 182 ألف شخص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock