العالم الاقتصادي

النقص في رقائق أشباه الموصلات يتسبب في تعطل الصناعة الألمانية

 

لا يزال النقص في رقائق أشباه الموصلات والمواد الخام الأخرى يواصل في التأثير على الشركات المصنعة في ألمانيا. حيث تترك الاختناقات الشركات تكافح من أجل تلبية الطلبات من الاقتصاد العالمي المتعافي.

أدى انتشار الاحتكاك في سلاسل التوريد إلى انخفاض مؤشر تفاؤل الأعمال الألماني عن كثب للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر. وانخفض مؤشر معهد Ifo إلى 98.8 نقطة من 99.6 في أغسطس.

وقال المعهد ومقره ميونيخ الجمعة “مشاكل الحصول على المواد الخام والسلع الوسيطة تعيق الاقتصاد الألماني”. “الصناعة تعاني من ركود عنق الزجاجة.”

انتعش الاقتصاد الألماني ، الأكبر في أوروبا ، بشكل حاد من أعماق عمليات الإغلاق الوبائي في الجزء الأول من عام 2020. حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني زيادة بنسبة 9.4٪ مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

شركات السيارات تواجه مشكلة الحصول على رقائق أشباه الموصلات

لكن الشركات المصنعة الكبرى مثل شركات السيارات دايملر وبي إم دبليو وفولكس فاجن واجهت جميعها مشكلة في الحصول على رقائق أشباه الموصلات التي يحتاجونها لسيارات اليوم المليئة بالميزات الإلكترونية مثل مساعدة السائق المتقدمة.

كما يوجد نقص في المواد الأخرى التي تحتاجها الشركات ، بما في ذلك الصلب ومواد البناء والبلاستيك.

صرحت مجموعة تراتون لصناعة الشاحنات ، التي تمتلك فولكس فاجن أغلبيتها. هذا الأسبوع أن المبيعات في الربع الثالث ستكون “أقل بكثير مما هو مخطط له”. حيث اضطرت الشركة إلى اللجوء إلى خطوات مثل سحب وحدات التحكم من المركبات غير المباعة وتركيبها في المركبات التي كانت تحت الطلب.

استشهد تراتون بارتفاع حالات COVID-19 في ماليزيا والإغلاق الذي أعقب ذلك كعامل.

قال صانع الشاحنات إن ماليزيا مركز مهم لأن العديد من شركات الرقائق التي تزود صناعة السيارات لديها إنتاج هناك.

تعد مشكلات التصنيع انعكاسًا للثروة حيث أبلغت شركات الخدمات عن تحسن التوقعات. حيث تم تخفيف القيود المفروضة على الحركة والنشاط وسط مستويات أعلى من التطعيم.

في وقت سابق من الوباء ، تلقت الخدمات الضربة الأكبر من الوباء. حيث شهدت المطاعم والشركات السياحية انخفاضًا كبيرًا في حركة العملاء أو صدرت أوامر بإغلاقها.

قال مايكل تران من كابيتال إيكونوميكس إن تقرير Ifo كان “دليلًا إضافيًا على أن تعافي ألمانيا يفقد قوته”. ومع ذلك. فقد توقع نموًا إجماليًا قويًا للناتج المحلي الإجمالي بحوالي 3٪ في الربع الثالث الحالي خلال الربع الثاني. مما يعكس في المقام الأول المستوى المنخفض للنشاط في بداية الربع الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock