العالم الاقتصادي

اغلى ماسة في العالم ماسة الأملThe Hope Diamond، 250مليون دولار

العالم الاقتصادي – الماسة الأغلى في العالم بحسب تقديرات الخبراء.وعندما نقول ماسة الأمل أو The Hope Diamond، فإننا نقصد حجر ألماس أزرق يُقدّر وزنه بـ45.52 قيراطاً. ويعتقد الخبراء أنّ لون الماسة الأزرق المميّز يعود إلى شوائب ناتجة عن آثار ذرّات البروتون.

ونظراً إلى أنّ الحجر يلمع في الظلمة، كثرت الخرافات عنه، واجتهد كثيرون لاقتنائه.ويعود أصل ماسة الأمل Hope Diamond إلى الهند، إلى منجم كولور تحديداً، ويُقدّر وزنها بـ44.52 قيراطاً. في العام 1668، أتى التاجر جان باتيستتافرنييهJean-Baptiste Tavernier بها إلى فرنسا وباعها للملك لويس الرابع عشر الذي طلب من صائغ الديوان الملكي، سيور بيتو Sieur Pitau تشكيل الماسة وتصميم قطعة مجوهرات تُخلَّد ذكراها. وقد عَمَدَ بيتو إلى تقليص حجم الماسة الخام التي بلغ وزنها 112.5 قيراطاً ليصبح 67.5 قيراطاً.

وآنذاك، أُطلق على الماسة تسمية الحجر الأزرق الفرنسي، ورُصّع بها التاج الملكي الفرنسي.وخلال الثورة الفرنسية، سُرقت ماسة الأمل ثم عاودت الظهور في العام 1830 في لندن.

وذلك عندما بيعت للمصرفي اللندني هنري فيليب هوب Henry Philip Hope. ولذلك يُطلق عليها تسمية Hope Diamond، أي ماسة هوب، ولأنّ Hope تعني أمل بالعربية، تُسمى بماسة الأمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock