العالم الاقتصادي

ارتفاع أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر 

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم وصل سعر جرام الذهب في مصر اليوم الثلاثاء، ١٧ أكتوبر 2023، بنحو ٢٠ جنيها في التعاملات الصباحية، ليسجل ٢٣٤٠ جنيها للجرام عيار ٢١، وهو الأكثر مبيعا في مصر. وبينما سجلت أسعار الذهب عيار ١٨ نحو ٢٠٠٦ جنيهات للجرام، وعيار ٢٤ نحو ٢٦٧٤ جنيها للجرام، و الجنيه الذهب ١٨٧٢٠ جنيها.

ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم

ارتفاع أسعار الذهب صعد سعر جرام الذهب في مصر اليوم الثلاثاء، 17 أكتوبر ٢٠٢٣، بنحو ٢٠ جنيها في التعاملات الصباحية، ليسجل ٢٣٤٠ جنيها للجرام عيار ٢١، وهو الأكثر مبيعا في مصر.

في حين سجلت أسعار الذهب عيار ١٨ نحو ٢٠٠٦ جنيهات للجرام، وعيار ٢٤ نحو ٢٦٧٤ جنيها للجرام، و الجنية الذهب ١٨٧٢٠ جنيها.

أسباب زيادة أسعار الذهب اليوم

يرجع أسباب الارتفاع الطفيف في أسعار الذهب اليوم إلى عدة عوامل، منها:

  • زيادة أسعار الذهب عالمياً، حيث ارتفع سعر الذهب الفوري اليوم إلى مستوى ١٩٢٣ دولار للأونصة.
  • تحسن الطلب على الذهب كأصل آمن، حيث يبحث المستثمرون عن ملاذ آمن في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي.
  • انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي،مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين المصريين.

ومع ذلك، لا يزال من المتوقع أن يستمر تراجع أسعار الذهب في القريب العاجل، وذلك بسبب ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وتماسك الدولار الأمريكي.

تراجع الذهب عالمياً

استمر تراجع أسعار الذهب عالمياً لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد أن انتهى تأثير ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن والذي ساعد الذهب على الارتفاع بنسبة 5.5% خلال الأسبوع الماضي.

و تتداول أسعار الذهب الفورية اليوم، وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون، على هبوط طفيف عند مستوى ١٩٢٣ دولار للأونصة، وذلك بعد أن انخفض الذهب أمس بنسبة 0.6% وكان قد سجل أدنى مستوى عند ١٩٠٨ دولار للأونصة.

 زيادة عوائد السندات الأمريكية

وارتفعت عوائد السندات الحكومية الأمريكية مع بداية الأسبوع، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل ١٠ سنوات بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 4.763%. كما انخفض العائد بنسبة تبلغ ٤٪ عن الأسابيع الماضية.

 تماسك الدولار الأمريكي

ارتفاع عوائد السندات يأتي بالتزامن مع تماسك الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوياته في ١١ شهر، حيث ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل سلة من ٦ عملات رئيسية اليوم بنسبة 0.1% بعد انخفاض معتدل يوم أمس ليستقر في التداول فوق المستوى ١٠٦.

ضغط على أسعار الذهب

ارتفاع أسعار الذهب بسبب تكلفة الفرص البديلة، وذلك لأن الذهب لا يقدم عائدا إذا  قارناه بباقي العوائد المرتفعة في الفترة الحالية.

 التركيز على الاقتصاد الأمريكي

الآن يعود التركيز في الأسواق  اليوم على الاقتصاد الأمريكي، حيث ينتظر اليوم صدور بيانات مبيعات التجزئة عن شهر سبتمبر ومن المتوقع أن تظهر ارتفاع بنسبة 0.3% بأقل من القراءة السابقة بنسبة 0.6%.

خاتمة:

يتوقع المحللون أن يستمر تراجع أسعار الذهب في القريب العاجل، وذلك بسبب ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وتماسك الدولار الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock