أسواق عربية

أدنوك تقفز بأكثر من 30٪ لأكبر طرح عام أولي في أبوظبي

 
قفزت أسهم أدنوك للحفر (ADNOCDRILL.AD) أكثر من 30٪ مع بدء تداول وحدة شركة النفط العملاقة في أبوظبي ، أدنوك ، يوم الأحد بعد طرحها العام الأولي البالغ 1.1 مليار دولار. وهو الأكبر على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
 
ومن المتوقع أن تكون أدنوك للحفر ، التي اجتذب طرح أسهمها أكثر من 34 مليار دولار طلبًا ، من بين أكبر 10 شركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية ، بناءً على رسملة سوقية عند إدراج نحو 10 مليارات دولار.
 
وصعدت أسهمها أكثر من 30 بالمئة إلى 3.05 درهم في التعاملات المبكرة.
 
وقالت أدنوك في بيان “هذا الإنجاز المهم سيعزز توسع وتنويع أسواق رأس المال في أبوظبي ويساهم في تنمية اقتصاد الإمارات والقطاع الخاص”.
 
 
والطرح العام الأولي هو أحدث خطوة من قبل عملاقتي النفط الخليجيتين أدنوك وأرامكو السعودية (2222.SE) لجمع السيولة من مستثمرين خارجيين في محاولة لتنويع مصادر الدخل في اقتصاداتهم المعتمدة على النفط.
 
أُدرجت أرامكو السعودية في أواخر عام 2019 ، وجمعت 29.4 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم.
 
وستواصل أدنوك امتلاك 84٪ من حصتها في الوحدة ، بينما ستحتفظ شركة Baker Hughes (BKR.N) بحصتها البالغة 5٪. سوف تمتلك Helmerich & Payne 1٪ من خلال استثمارها الأساسي في الاكتتاب العام.
 
رفعت أدنوك حجم الاكتتاب إلى 11٪ من رأس المال بسبب زيادة الاكتتاب. وكان قد استهدف في السابق بيع حصة لا تقل عن 7.5٪.
 
والبيع هو ثاني طرح عام لشركة مملوكة لشركة نفط أبوظبي الكبرى بعد إدراج أدنوك للتوزيع عام 2017 ، أكبر مشغل لمحطات الوقود والمتاجر الصغيرة في الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock