موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

0

العالم الاقتصادي

يبحث الملايين حاليا، عن موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، بعدما عجزت الصين عن التحكم فيه، وانفصل عن الكبسولة الفضائية التي كان يحملها، مهددا الأرض بخطر وشيك.

موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة
موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

وكان صاروخ «لونج مارش 5 بي»، يحمل وحدة محطة فضاء صينية، في مدار أرضي منخفض في الأسبوع الماضي، إلا أنه أثناء انفصاله عنها لم تنجح الصين في السيطرة عليه، وحاليا يدور حول الأرض بسرعة كبيرة، وذلك هو سبب بحث الكثيرون عن موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.

وحدد الخبراء موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة بأنه سيكون يوم الأحد المقبل 9 مايو، ويتقدم الموعد ليكون السبت أو الاثنين، ولكن الأقرب هو يوم الأحد، بحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وموعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سيكون بين الساعة 11:00 صباحًا، يوم السبت و5:00 صباحًا، يوم الاثنين، إلا أنه من الممكن أن تختلف التوقيتات مع ظهور بيانات جديدة، نظرا لكونه يسير بسرعة كبيرة.

ويقول علماء الفلك، إن موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، يعتمد على عدة عوامل، وهي السرعة الفائقة التي يسير بها والتي تقدر بـ7 كيلومتر في الثانية، أي أنه يلف العالم كل 90 دقيقة، ويلف الأرض 15 مرة يوميا، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

ومن بين العوامل التي يعتمد عليها موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، سماكة الغلاف الجوي والتي كلما ازادات، زاد السحب وسيبدأ الصاروخ في الانخفاض بشكل أسرع.

وبحسب البيانات الأولية، يزن الصارخ الصيني 22.5 طن وطوله نحو 30 مترا، وما يصعب أمر تحديد موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، هو أنه من  غير المألوف أن تصل الصواريخ إلى السرعة اللازمة للوصول إلى المدار، ويمر الصاروخ شمال نيويورك ومدريد وبكين وجنوباً مثل تشيلي ونيوزيلندا.

وبالإضافة إلى تحديد موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، فأن تحديد المكان أيضا أمرا صعبا حيث تستخدم شركة الفضاء الجوي بيانات رادارشبكة مراقبة الفضاء الأمريكية للتخطيط، ومتابعة سيره بالتحديد.

وأوضحت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية الحالية أن مسار الصاروخ يعني أنه سيهبط بين 41 درجة شمالًا و41 درجة جنوبًا ، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولًا إلى أستراليا، وهي البلدان التي يتوقع أن يصطدم بها الحطام، ولكن تظل التقديرات مبدئية وغير دقيقة.

وبالنسبة لحطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة فمن المتوقع أن تتمكن نحو 20% إلى 40% من كتلته الجافة من الصمود أمام الغلاف الجوي والاصطدام بالأرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Need Help? Chat with us