“اقتصادية قناة السويس” توقع عقود محلية وأجنبية لأعمال الأرصفة الجديدة

في إطار تطوير ميناء السخنة

قامت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتوقيع عقدين لأعمال توريد مدافع الرباط وقضبان الأوناش مع كبرى الشركات المحلية والأجنبية العاملة في المجال، وذلك في إطار خطة تطوير ميناء السخنة وتنفيذ وإنشاء 4 أحواض جديدة و 18 كم أرصفة بحرية متنوعة الأنشطة.

 

وفي هذا السياق، قام المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري والمهندس نبيل تادروس مدير شركة سيجما للتوريدات، بتوقيع عقد توريد قضبان الأوناش للأرصفة المنفذة حالياً بالسخنة.

 

كما قام المهندس يحيى زكي واللواء حسام الدين مصطفى وبول ويلينج مدير شركة تريلبيرج مارين سيستم الهولندية العاملة في مجال الأنظمة البحرية، بتوقيع عقد توريد الفنادر المطاطية ومدافع الرباط التي سيتم تركيبها للأرصفة البحرية بالميناء.

 

وجاء هذا التوقيع لتوريد قضبان الأوناش ومدافع الرباط وغيرها التي سيتم توريدها فوراً للتنفيذ أثناء أعمال الإنشاءات الجارية للأرصفة الجديدة بالميناء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لتطوير ميناء السخنة التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفي إطار خطة الدولة المصرية لتطوير الموانئ البحرية وتعزيز خدمات القيمة المضافة ورفع قدرتها التنافسية، وأيضاً رفع كفاءة ميناء السخنة لمضاهاة أحدث الموانئ العالمية على البحر الأحمر .

 

الجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد وقعت عقداً مع هيئة الطرق والكباري لتنفيذ أعمال التطوير وإنشاء الأحواض الجديدة والأرصفة البحرية بالميناء، لتحويله إلى أهم وأكبر ميناء محوري بتكلفة استثمارية 20 مليار جنيه، حيث يتم تنفيذ إنشاء 4 أحواض بجانب الأحواض القديمة (2،1) جديدة و18 كم أرصفة بحرية جديدة وعمق 18 مترًا، وإنشاء ساحات تداول بمساحة (5.6 مليون م2) ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة (5.3 كم2) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (33 كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/مرسى مطروح بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريبًا ليربط بين الأرصفة والميناء بالإضافة الى إنشاء حاجز أمواج بطول 1050م، ويجري إنشاء الأحواض بأرصفة ذات أنشطة متنوعة تحتوي: (محطات للحاويات، ومحطة صب سائل، وأخرى للفحم، ومحطات بضائع عامة، ومحطة للبضائع الكيماوية، ومحطة دحرجة سيارات، ومحطة متعددة الأغراض).

 

كما تجدر الإشارة إلى تحقيق ميناء السخنة زيادة في معدل تداول الواردات من الحاويات خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2021 بنسبة 39% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق كما حقق الميناء زيادة بنسبة 23% عن العام السابق فيما يتعلق بحجم الصادرات من الحاويات وشهد الميناء زيادة بنسبة 25% عن نفس الفترة من عام 2020 لإجمالي حركة التداول داخل الميناء، ويأتي ذلك تأكيدًا على نجاح استراتيجية “خلق الفرصة” التي تتبناها المنطقة الاقتصادية ومرحلتها الثانية خطة السنوات الخمسة (2020-2025)، والتي تهدف إلى تعظيم الاستفادة من مقومات المنطقة الاقتصادية وما تملكه من موانئ تابعة ومناطق صناعية متكاملة، لتصبح الوجهة المفضلة للاستثمار إقليميًّا ودوليًّا، وتسابق المنطقة الاقتصادية الزمن لتحقيق رؤيتها التي تتسق مع رؤية مصر 2030 وأبرز أهدافها من توطين للصناعات وإحلال الواردات وتوفير فرص العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

Need Help? Chat with us